• ×

04:37 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

 

"الخيري" يقدم 1150 منحة مجانية لأبناء الأسر المحتاجة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : كشف مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات عن تفاصيل الاتفاقيات والبرامج التعليمية والوظيفية التي سيتم توقيعها غدا برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بين الصندوق وعدد من الشركات لتأهيل وتوظيف الكوادر السعودية الشابة من أبناء الأسر المحتاجة.
وأوضح فرحات وفقا ل"عكاظ" أن هذه الاتفاقيات تتضمن 1150 منحة مجانية للشباب والشابات من أبناء الأسر المحتاجة في منطقة مكة المكرمة لدعمهم وتأهيلهم وتحويلهم إلى أسر منتجة، وذلك بتكلفة إجمالية تقارب 58 مليون ريال، مشيرا إلى أنه سيستفيد منها 450 فتاة و700 شاب.
وقال فرحات إنه تمت الموافقة على 3 برامج هي برنامج المنح التعليمية وخصص له نحو 49 مليونا، برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وخصص له نحو 8 ملايين، وبرنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة وخصص له مليون ريال.
وأوضح أن وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي الدكتور يوسف العثيمين اعتمد البرامج الثلاثة وتكلفتها وتم التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة واختيار المعاهد التي ستتولى تنفيذها.
وأكد عادل فرحات أن الصندوق أكمل الاستعدادات الخاصة بتوقيع هذه البرامج ظهر يوم غد الثلاثاء بمكتب سمو أمير منطقة مكة المكرمة في جدة، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي والمدير العام، فيما سيقام حفل نسائي للفتيات الحاصلات على عدد من البرامج والمنح التدريبية .
وقال إن برنامج المنح التعليمية شمل عددا من التخصصات أبرزها بكالريوس الإدارة المالية، نظم المعلومات، التمريض، طب الطوارئ، المحاسبة، إدراة الاعمال، المختبرات الطبية، دبلوم الحاسب الآلي، تصميم الأزياء، علوم فندقية، فني طباعة، حماية البيئة، تقنية الشبكات، البرمجيات، الإدارة المكتبية، تقنية المساحة، تقنية معمارية، التسويق، ودبلوم فنون الطهي. وبين أن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف يتضمن برامج الخدمات الفندقية في الاستقبال، خدمات الطهي في الفنادق، وخدمات الأغذية والمشروبات، وهي برامج مقتصرة على الشباب، فيما اقتصرت برامج الشابات على تأهيلهن وتدريبهن للعمل في مصانع نسائية في مهن خطوط الإنتاج والتغليف والتعليب والإشراف ومهارات البيع وخدمة العملاء.
وأضاف فرحات، أن برنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة يشمل صالونات التجميل النسائية، المطاعم النسائية، منحل عسل نسائي، محلات لبيع الملابس والعطور والمستلزمات النسائية، تصميم كوش الأفراح، معامل الخياطة، ومحلات صغيرة للمرطبات والحلويات.
شروط وضوابط المنح
وعن شروط الحصول على المنح التعليمية والبرامج المجانية أوضح فرحات، أن من أهم الشروط أن يكون الطالب سعودي الجنسية، حاصلا على شهادة الثانوية العامة ضمن الفئات المستهدفة بخدمات الصندوق وهم أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والأيتام، كما يشترط أن يستوفي شروط القبول الخاصة بالجهة التعليمية المتقدم لها.
ويعمل الصندوق الخيري الاجتماعي على دعم الدراسة للفئات المستهدفة لنشاطه في التخصصات المطلوبة لسوق العمل والتي تحتاجها برامج وخطط التنمية وتضمن إيجاد وظائف للخريجين، ويستعين في ذلك بالجهات ذات الاختصاص مثل هيئة التخصصات الصحية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شركات ومؤسسات القطاع الخاص، إضافة إلى وزارة العمل.
رؤية حديثة للعمل الخيري
وقال فرحات إن رؤية الصندوق في العمل الخيري تنطلق إلى الأسلوب الحديث الذي يعنى بتأهيل المحتاجين وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، وليصبحوا أناسا منتجين عاملين يسهمون في تطوير مستواهم ومستوى أسرهم المعيشي وتنمية مجتمعهم، بدلا من أن يكونوا مجرد مستهلكين للأموال والمساعدات الاجتماعية.
رواتب جيدة ومميزات عديدة
من جهة أخرى، قالت أنهار الحربي مديرة معهد صناعة التدريب العالي النسائي (إحدى الجهات المنفذة لبرامج الصندوق الخيري الاجتماعي) إن الصندوق يقدم برامج تناسب الفتاة السعودية من خلال وظائف برواتب جيدة ومميزات وبدلات وحوافز.
وأكدت أن الفرصة متاحة لأية فتاة سعودية تنطبق عليها الشروط للحصول على دورات خاصة تمهيدا لعملهن في خطوط الإنتاج بمصانع نسائية، لا سيما مصانع العطورات ومستحضرات التجميل.
وأعربت عن شكرها للتعاون الكبير بين جهات التدريب والصندوق، منوهة بالدعم الكبير الذي تجده تلك الجهات من سمو أمير منطقة مكة الكرمة ووزير الشؤون الاجتماعية ومسؤولي الصندوق الخيري الاجتماعي.
بواسطة : qadmi2n
 0  0  3390


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:37 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.