• ×

03:38 مساءً , الأربعاء 3 ذو القعدة 1438 / 26 يوليو 2017

 

لائحة جديدة لدعم السعودة تقفز بالحد الأدنى للراتب إلى 4 آلاف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : يعكف صندوق الموارد البشرية حاليًا على إعداد لائحة للدعم المالي المناسب للمؤسسات والشركات المرتبطة بالتوطين بشكل كامل وبالذات النطاق الأخضر والبلاتيني. وقال مصدر مسؤول وفقا لـ"المدينة" إنه سيتم وصول الدعم للموظف السعودي إلى 4000 ريال حسب درجة التوطين لدى المؤسسة أو الشركة.
وأكد أن اللائحة الجديدة ستكون نقلة نوعية في زيادة التوطين في الشركات والمؤسسات العامة نظرًا للدعم الكبير للرواتب والذي سيستمر إلى 5 سنوات.
من جهة أخرى تبدأ وزارة العمل تنفيذ القرار الوزاري "تنظيم احتساب الأجور"اعتبارًا من يوم غد السبت حيث يعالج مشكلة تدني الأجور، ويشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، كما سيتم احتساب العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ ألف وخمسمائة ريال شهريًا احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.
طالب المهندس منصور بن عبدالله الشثري، عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الموارد البشرية، وزارة العمل بإعادة دراسة قرار "تنظيم احتساب الأجور" ليتوافق مع نظام العمل.
وتشترط الوزارة لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد، ألا يقل أجره الشهري عن 3 آلاف ريال.
وقال مصدر لـ"المدينة" إن المادة الثالثة من النظام نصت على أن المواطنين متساوون في حق العمل، في حين ميز القرار بينهم، وفق نسب تتناسب مع أجر العامل وهو ما يتعارض مع تعريف العامل الوارد في المادة الثانية من نظام العمل كشخص طبيعي لا يقبل التجزئة.
وبين أن المادة 26 من نظام العمل أوضحت أن حساب نسبة السعودة في المنشأة الخاصة يكون دون التفرقة في ذلك على أساس ربط ذلك بمقدار الأجر أو طبيعة الفئة من العاملين السعوديين الملتحقين بالمنشأة مما يعني أن احتسابها يكون على أساس ارتباط العامل السعودي بالمنشأة بغض النظر عن فئته أو خلفيته أو مقدار أجره، مؤكدًا أن النظام لم يجز إمكانية احتساب نسبة السعودة على أساس فئة العمالة السعودية أو أجورها.

 

بواسطة : qadmi2n
 7  0  6218


التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    20-03-34 06:35 مساءً المحزري :
    زين الي صحصحتو وفكرتو بهالشي
    مع انه جا متاخر لاكن لحمدلله خبر حلو
  • #2
    21-03-34 04:53 مساءً الرجل العادل :
    بسم الله الرحمن الرحيمن الرحيم اما بعد يجب عليك ياوزير العمل ان لا تقطع رزق

    الضعوف المساكين اصاحب المنشأة الصغيرة فبعضهم لايوجدعنده وظيفة فيكسب رزقه منها فقط اما يوظف مواطنين اين يحصل رواتبهم انا معك في القراراذا كان موظف ومعه محلات تجارية فهنا يجب ويلزم توظف مواطنين سعوديين اما ان كان لايوجد عنده وظيفه فهو هنا حر وتسمى اعمال حره ويستقدم عمال ويفتح محلات كيف شاء اما ان كان موظف خاص فهنا ملزوم بتوظيف مواطنيين وشكرا لك ياوزير العمل املا النظر في ملاحظتي هذه وان تكون عون على الخير ومغلاق للشر وشكراجزيلا لكم
    • #2 - 1
      23-03-34 11:03 صباحًا الله يرزقنا ويرزق كل محتاج للوظيفه :
      ولله للاسف انه في اراء زي رايك منشاءة صغيره يقفلها ويروح يتوظف احسن له باي قطاع بثلاث الاف في الشهر اما اذا بيتاجر وبيترزق من البلد يوظف الله لا يهينه ابن البلد مو يروح يجمعلي ناس من اقطاب الارض ويوضهم ونخسر حنا يابناء البلد فرص الوظيفه والبلد تخسر اموال طائله تحول بالمليارات سنويا.
    • #2 - 2
      26-03-34 08:19 مساءً شمروخ :
      أخي الرجل العادل .. على قولت أخواننا المصريين (( اللي ممعهووش ميلزمووش ))
  • #3
    21-03-34 11:30 مساءً اسماعيل :
    سنه في دراسه الموضوع
    وسنه اخرى في اصدار القرار
    وسنه في تنفيذه
    وسنه في تطبيقه
  • #4
    24-03-34 07:54 صباحًا يحيى الزهراني :
    السلآلآمم عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    اما بعد ي اخواني الكبار انا طالب ثانويه عامه واالحين ادرس بمعهد حاسب آلي ادور لي وظيفه لي ثلاث شهور ولا حصلت شركه اي شي الله ماكتب لي اني اتوظف والحمدلله على كل حال .
    اتمنى اذا احد فيكم يقدر يخدمني او يفيدني بشي الله لا يهينه اكون شاكر له وشاكر لكم جميعآ . اخكم يحيى الزهراني * من سكان جده
  • #5
    29-03-34 02:03 مساءً سالم عبدالله الشهري :
    ابي وظية في وزارة العمل
  • #6
    01-04-34 09:35 صباحًا yahya ahmed :
    الين الحين م شفنا شي كلام بس شبعنا من كثر الكلام نبي التطبيق
  • #7
    04-04-34 11:25 مساءً ابو نجود :
    ياخي انا بشركة سيل الاتصالات تابع شركة STC

    مقدر تفتح لك البيت راتب 4000 ريال اذا تبي تشتري سياره تاخذ سياره لازم القرض كيف تتزواج تفتح لك البيت
    حسبي الله وانعم الوكيل ع قطاع خاص

 

Rss قاريء