• ×

01:16 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

 

فقيه: "الشورى" يدرس إجازة اليومين .. و 80 ألف غادروا برنامج حافز

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، عن أن مجلس الشورى يعكف حالياً على درس تقليص ساعات العمل في القطاع الخاص، ومنح موظفي القطاع يومين إجازة أسبوعياً، إذ ينظر المجلس في المسودات التي تمّ إرسالها لتعديل مواد نظام العمل، مؤكداً أن 80 ألفاً من المستفيدين من برنامج إعانة العاطلين عن العمل «حافز»، غادروا البرنامج، إذ تم توظيفهم في وظائف مناسبة.
وقال الوزير الذي كان يتحدث في حفلة أقامتها شركة النهدي الطبية بمناسبة توظيف 300 سعودي من برنامج «حافز»، في جدة مساء أمس، إنه في حال انتهاء مجلس الشورى من درس المسودات الخاصة بإجازة العاملين في القطاع الخاص، سيتم رفع قرار المجلس إلى المقام السامي لاتخاذ القرار المناسب، سواء بإقرار الـ40 ساعة أو 45 ساعة أسبوعياً، والتي كانت من مخرجات الحوار الاجتماعي، مؤكداً أن المجلس ينظر في هذه البدائل ويناقشها، وسيقوم برفع التوصيات خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وأضاف أن صندوق تنمية الموارد البشرية أطلق برنامجاً جديداً، يراوح دعم رواتب السعوديين فيه بين 2000 و 4000 ريال، وتمت مضاعفة الحد الأدنى لرواتب السعوديين، إضافة إلى مضاعفة الحد الأعلى للزمن الذي كان يدعم فيه رواتب السعوديين من عامين إلى أربعة أعوام، وسيتم تمويل هذا الدعم من المقابل المالي من إيرادات رخص العمالة الأجنبية البالغة 2400 ريال سنوياً.
وأعلن وزير العمل أن 80 ألفاً من المستفيدين من برنامج إعانة العاطلين عن العمل «حافز» غادروا البرنامج، إذ تمّ توظيفهم في وظائف مناسبة لهم، موضحاً أن صندوق الموارد البشرية سيقوم قريباً بالإعلان عن تفاصيل هذه الأعداد.
وأكد أنه «لا يوجد حد أدنى للأجور في المملكة، إذ إن الأجر يتمّ الاتفاق عليه بين العامل ورب العمل، ودور وزارة العمل يقتصر على احتساب أي موظف براتب 1500 ريال بنصف موظف، أما من يقل أجره عن ذلك فلا يتمّ احتسابه ضمن السعودة».
وشدد على عزم الوزارة توظيف الفتيات في الصيدليات قريباً، غير أنه أوضح أن الوزارة «تواجه الكثير من التحديات من خلال توظيف الفتيات وتأنيث المحال، ولكنها تأخذ الملاحظات بعين الاعتبار».
وتابع وزير العمل قائلاً: «نحن نحاول دوماً توفير بيئة مناسبة لعمل الفتيات، إذ إن المحال غير الملتزمة بمعايير التأنيث وتعليمات الوزارة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتم إدراجها ضمن النطاق الأحمر، ومنعها من بعض خدمات الوزارة، وتغريمها مالياً، انتهاءً بإغلاق المحل».
وعاد فقيه ليؤكد أن نسبة البطالة أقل من الأعوام الماضية، إذ استطاعت الوزارة أن توظف ضعف ما تمّ توظيفه خلال الـ30 عاماً الماضية، ما أدى إلى تراجع نسبة البطالة إلى 12.2 في المئة بين الشبان والشابات، مشدداً على أن معدل البطالة بين الفتيات هو الأعلى، إذ يبلغ 35 في المئة، بينما يبلغ معدل البطالة بين الشبان 6 في المئة فقط.
بواسطة : qadmi2n
 5  0  4320


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:16 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.