• ×

04:48 مساءً , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

 

العمل توضح اشترطات واليات التفتيش على محال المستلزمات النسائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف - أولاين - المركز الإعلامي :  أوضحت وزارة العمل، اشتراطات المرحلة الثانية من القرار الوزاري القاضي بتأنيث محال المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات واكسسوارات، وذلك قبل البدء في الحملات التفتيشية المقررة على تلك المحال في 29 شعبان الجاري.

وبين الدكتور عبدالله أبوثنين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن اشتراطات المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، تؤكد على ضرورة الإلتزام بتوظيف سعوديات، تقيد طرفي العلاقة التعاقدية بجميع ما نص عليه بنود العقد، التزام صاحب المحل بحجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصا لنساء فقط ويمنع الرجال من دخوله وذلك بالنسبة للمحال المتخصصة التي تبيع مستلزم واحد.

وأضاف، يحظر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصا للعوائل، كما يحظر على صاحب المحل توظيف عاملين وعاملات معا في محل واحد، في حين يجب على صاحب المحل اذا كان المحل قائما بذاته أو كان واقعا في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمني أو نظام إلكتروني في المحل.

وأكد أبوثنين، أن هذه الإشتراطات تأتي من منطلق حرص وزارة العمل على توظيف المرأة في بيئة عمل آمنة ومناسبة تكفل لها الإستقرار والإستمرار في العمل، موضحا في الوقت ذاته توجه وزارة العمل لتصميم برامج لعمل المرأة وتطويرها، وذلك بهدف زيادة مشاركتها في المجالات التي تناسب طبيعتها، بالإضافة إلى سن التشريعات الداعمة لهذا التوجه، مشددا على أنه سيتم التعامل بحزم مع أي منشأة أو أفرد يُخالف هذه التشريعات والتنظيمات من خلال الجولات التفتيشية على جميع مواقع عمل المرأة.

وأبان، أن تطبيق المرحلة الثانية من قرار تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية إلزامي، نظرا لأنه يعد برنامجاً وطنياً القصد منه توظيف المرأة السعودية من خلال التوسع التدريجي في توظيفها في محال المستلزمات النسائية الواجب تأنيثها، تنفيذا للأمر الملكي الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، لاسيما وان القرار يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية، في حين تهدف وزارة العمل من الضوابط التي وضعتها، ضمان تنفيذ القرار لتعديل الأوضاع ولتمكين المرأة السعودية من العمل.

وفيما يتعلق بالجولات التفتيشية على محال المستلزمات النسائية في مرحلتها الثانية، أوضح وكيل وزارة العمل، أنه سيتم تنفيذ زيارات تفتيشية دورية وتتبعية على المحلات لتعديل أوضاع المخالفة منها وضبط المخالفات، كما أن فرق التفتيش تتعاون مع أية ملاحظات ترد من أي جهة حكومية أو أهلية أو فردية بخصوص بيئة العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية، وذلك بإرسال مفتشين لضبط مخالفات ان وجدت.

وتأتي الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والاكسسوارات النسائية، استكمالا للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية، في حين أكدت وزارة العمل العزم على تأنيث أكثر من نشاط نسائي وذلك على مراحل متتالية.

في حين أكد الدكتور أبوثنين، أن وزارة العمل ستطبق عقوبات فورية على المخالفين لقرار "التأنيث" ومن ذلك إيقاف الحاسب، كما أنها ستخاطب الأمانة والبلدية لإغلاق المحل بشكل نهائي أو تجميد أو إلغاء السجل التجاري لحين إثبات التخلص من المستلزمات النهائية المستهدفة بالقرارات، أو إثبات توظيف سعوديات في المحل من واقع سجل التأمينات الاجتماعية.

وستتعرض المنشأة وكافة الكيانات التي يرتبط بها المحل الذي لا يلتزم بالتطبيق وإحلال النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، إذ سيتم إيقاف كافة خدمات وزارة العمل عن المنشأة التابع لها المحل.

وعلى صعيد تطبيق آلية ومتابعة "التأنيث" فقد وظفت وزارة العمل، 45 مراقبة ومرشدة سعودية لتحقق من تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق التجارية بجدة والرياض والشرقية وذلك في المرحلة الأولى، بينما تعتزم الوزارة خلال الفترة المقبلة إلى توظيف مراقبات في بقية مناطق المملكة.

و يتمثل عمل المراقبات، في مراقبة الأسواق والمحال التجارية المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، التي شملها قرار التأنيث، ومتابعة قرارات الوزارة، وتنظيم العمل في تلك المحال، وإبلاغ الوزارة عن أية مخالفة، فيما تقوم المرشدات بشرح الأنظمة الخاصة بعمل المرأة، وكيفية تطبيق القرار في شكل سليم.

يذكر أن وزارة العمل خصصت صفحة لإطلاع جميع شرائح المجتمع على تفاصيل المرحلة الثانية من تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية وذلك عبر موقع الوزارة الإلكتروني: www.portal.mol.gov.sa ,كما خصصت رقماً هاتفياً لخدمة العملاء، 920001173، وبريد الإلكتروني مستقل TaNeeth@mol.gov.sa ، لتلقي شكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
بواسطة : qadmi2n
 0  0  1628


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:48 مساءً الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.