• ×

01:01 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

 

السعودية تصرف ملايين دولار لتتلاعب بالتصنيف الجامعي في العالم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
السعودية تصرف ملايين دولار لتتلاعب بالتصنيف الجامعي في العالم
أحد الأخبار التي تثير استغراب كل من يعرف المستوي التعليمي للجامعات السعودية ولا يمكن أن يصدقه من يطلع على قدراتها الأكاديمية هو تصنيف بعض الجامعات السعودية بين أفضل الجامعات العالمية. فعلى سبيل المثال نشر في السنة الماضية أن جامعة الملك عبدالعزيز في جدة احتلت المركز السابع بين جامعات العالم في الرياضيات متقدمة على جامعات عملاقة مثل كامبريدج ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
وأما السؤال الذي يطرح نفسه هو أنه كيف تحتل هذه الجامعات المراكز الأولى. والجواب ليس صعبا، حيث إن السعودية عرفت آلية هذا التصنيف، فتنفق أموالا هائلة لتتلاعب بالتصنيف العالمي بهدف الانتفاع به دون أن تسعى إلى رفع مستواها الأكاديمي. ويتم هذا عن طريق تسجيل الباحثين المشهورين باسم جامعة الملك عبدالعزيز كانتماء ثان مثلا ويوقّع أستاذ بارز في إحدى الجامعات الأمريكية برواتب مغرية مع هذه الجامعة السعودية وفي المقابل يمنحها الحق في أن يكتب اسمه على البحث الذي أنجزه في الجامعة الأمريكية، مع أنه لم يسبق له أن دخل السعودية. ففي محاولة غير أخلاقية وأشبه بعملية التزوير، يُعرض المال في مقابل إدارج الجامعات على قائمة أبرز الجامعات في العالم.
والأمر الذي اعتادت عليه السعودية واختارته كأقصر الطرق لتحقيق طموحاتها في الداخل والخارج، هو إنفاق المال. فتارة تنفق المال لدعم الإرهابيين في سوريا والعراق دون أن تفكر في عواقبها وتداعياتها وقد تصرف مليارات في لبنان ومصر لتمرير مصالحها فيهما، في حين أن غالبية الشعب السعودية تعاني من فقر مدقع. والآن تقتل الشعب اليمني وتدمّر البنية التحتية للبلد وتهدم منازل المدنيين الأبرياء وتريق دماء الأطفال والنساء وتعيث فيه الفساد والخراب والتهجير، فذلك اليوم قريب أن ينقلب السحر على الساحر.


بواسطة : qadmi2n
 0  0  1442


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:01 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.