• ×

09:46 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

 

"قياس" يستعد لاختبار التحصيلي الدراسي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : ينطلق اختبار التحصيلي الدراسي الذي يعقده المركز للكليات العلمية للطلاب والتخصصات النظرية للطالبات يوم السبت التاسع من شعبان 1435هـ.

ويشمل الاختبار ثلاثة أقسام رئيسة، منها اختبار التحصيل الدراسي للكليات العلمية للطلاب والذي يشمل الاختبار خريجي الثانوية العامة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية.
وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العلمي "الأحياء، الكيمياء، الفيزياء والرياضيات" وتشمل المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة.

وتتوزع هذه المقررات بنسب متساوية على مواد "الأحياء، الكيمياء، الفيزياء والرياضيات" حيث تتوزع الأسئلة على صفوف المرحلة الثانوية بالنسب التقريبية الآتية: الصف الأول الثانوي 20%، والثاني ثانوي 30%، والثالث ثانوي 50%.

وقال تقرير توعوي وتعريفي للطلاب والطالبات بخصوص اختبارات قياس صادر عن المركز الوطني للقياس والتقويم: "اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية للطالبات يشمل خريجات الثانوية العامة والراغبات في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية".

وأضاف: "تركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العملي "الأحياء، الكيمياء، الفيزياء والرياضيات"، وتتوزع الأسـئلة على صفوف المرحلة الثانوية بالنسب التقريبية السابقة والمطبقة على الطلاب".

وفيما يخص اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية للطالبات؛ فإن الاختبار يشمل خريجات الثانوية العامة قسمي "الأدبي والتحفيظ" من الراغبات في الالتحاق بالكليات التي تشترط اجتياز الاختبار.

وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد "الحديث والثقافة الإسلامية، التوحيد، الفقه، النحو والصرف، البلاغة والنقد، الأدب، التاريخ والجغرافيا"، وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة "أدبي/ تحفيظ".

وتتوزع أسئلة اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية طالبات على صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة كالآتي: 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث.
وتتفاوت الأسئلة في جميع الأقسام السابقة من حيث طبيعة تركيزها، لقياس مستوى تحصيل الطلاب والطالبات ممّا يدرَس في المدرسة من مقررات، وتكون عادة على شكل تخصصات معيّنة، ومرتبطة بمحتوى محدد.

وقال التقرير: "جميع أسئلة الاختبار في جميع الأقسام من نوع الاختيار المتعدد "أ، ب، ج، د"، ويستغرق الاختبار قرابة ثلاث ساعات منها ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطالب في ورقة الإجابة، وقرابة ساعتين مقسمة على خمسة أقسام، مخصص لكل منها 25 دقيقة، بحيث يكون على الطالب أو الطالبة أن يلتزم بالوقت المخصص لحل أسئلة كل قسم".

ويؤكد التقرير أنه بعد انتهاء الاخـتبار في جـميع المـدن تصـحّح الإجـابـات وتحلَّل، وتصحيح بعض معلومات الطلاب، وتدقّق مركزياً بمقر قياس بالرياض، ستعلن النتائج فور انتهاء عملية التصحيح.

ويمكن للطلاب والطالبات المقبلين على الاختبار الاستفادة من موقع "التهيئة والتدريب لاختبار التحصيل الدراسي المجاني http://www.elearning.qiyas.sa/ " الذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل خوضهم الاختبار الفعلي.

وتوجد مجموعة من العوامل المؤثرة على كفاءة الطلاب والطالبات عند أداء الاختبار من بينها الإعداد والتهيئة النفسية، ومن ثم فإن موقع التهيئة والتدريب يساعد في التهيئة المثلى لخوض الاختبار وتجسير الفجوة لديهم ليؤدوا بشكل أفضل.

وأوضح التقرير أن موقع التهيئة والتدريب يعتبر أحد عناصر الإعدادات التي تساعد على زيادة الاستعداد النفسي وتخفيف الرهبة لدى الطلاب والطالبان، حيث يساهم في أن يبذل الطالب أو الطالبة جهداً كافياً قبل خوض الاختبار لضمان الاستعداد الجيد.

وشدد التقرير على ضرورة أن يدرك الطالب أن أي اختبار يقيس معارف تراكمية لديه مما يستلزم بذل الجهد في التعرف على تقنيات الاختبار وكيفية التعامل معه عبر موقع التهيئة والتدريب.
بواسطة : qadmi2n
 0  0  1114


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:46 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.