• ×

02:56 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

 

"قياس" يعقد اختبار كفايات المعلمين والمعلمات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : أكد مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم الرشيد أن المركز أنهى جميع استعداداته لعقد اختبار كفايات المعلمين والمعلمات واختبار القيادة المدرسية والإرشاد الأسبوع القادم , وذلك ضمن الشراكة التعليمية مع وزارة التربية والتعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم (تطوير).

وبين مدير العلاقات والاعلام أن اختبار كفايات المعلمين والمعلمات سيعقد خلال الفترة 11-18 ربيع الآخر 1436هـ في (24) مقر للمتقدمين و (55) مقر للمتقدمات موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة, حيث يقيس اختبار كفايات المعلمين والمعلمات مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة، وتستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، ووزارة الخدمة المدنية، بهدف تجويد المدخلات والمخرجات في العملية التعليمية, ويتألف الاختبار من قسمين أساسيين هما: الاختبار العام و​يغطي المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات ، ويتضمن مجالات المعرفة المهنية, وتعزيز ودعم التعلم, والمسؤولية المهنية, وتشتمل على عدد من المعايير العامة والتفصيلية، أما الاختبار الثاني وهو ​اختبار التخصص فيغطي المجالات الأساسية لكل تخصص من التخصصات التدريسية مثل تدريس الرياضيات وتدريس اللغة العربية وتدريس العلوم وتدريس الفيزياء.

وتتكون هذه الاختبارات من (88) سؤالاً، ماعدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكونان من (60) سؤالاً, وجميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد، ولكل سؤال أربعة اختيارات يتم اختيار الإجابة الصحيحة من بينها، ويظلل رمزها في ورقة الإجابة.

وأكد مدير العلاقات والاعلام أن درجة الاجتياز في اختبار كفايات المعلمين والمعلمات بدءً من اختبارات هذا العام 1436هـ قدتم تحديدها من قبل وزارة التربية والتعليم بـ (55) درجة، مؤكداً أن ذلك لا يطبق على المجتازين في الاختبارات السابقة التي لا تزال صلاحية درجاتهم سارية، حيث كانت درجة الاجتياز المعتمدة (50) درجة. ويعتبر تحقيق درجة الاجتياز شرطاً للدخول في المفاضلة بين المتقدمين بحسب الآلية المعتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية.
وأوضح مدير العلاقات والاعلام أن ملف الدرجات المرسل من قياس إلى الخدمة المدنية ووزارة التربية سيحدث بعد كل اختبار ليشمل الدرجات التي لم تنتهي صلاحيتها لمن اجتازوا الاختبارات.

ويشترط أن يكون المتقدم لاختبار كفايات المعلمين والمعلمات خريجا أو على وشك التخرج. وينطبق على الاختبار جميع الضوابط والإجراءات التي تُطبق على بقية اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم, من ذلك الالتزام بتعليمات الاختبار والوقت المحدد لكل جزء من أجزاء الاختبار, ولا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في جميع التخصصات.

ويعتبر أصل بطاقة الهوية الوطنية إثبات الهوية عند دخول الاختبار للمتقدمين والمتقدمات، أما المتقدمات اللاتي لا يوجد لديهن بطاقة هوية وطنية لابد من إحضار أصل جواز السفر، إضافة إلى صورة واضحة لبطاقة كرت العائلة, وفي حال عدم توفر أي من الإثباتات المذكورة ، يجب على المتقدمة تحديد موعد لإصدار البطاقة الذكية (بطاقة البصمة) عن طريق خدمة (إصدار/تعديل البطاقة الذكية) الموجود رابطها في ملف المتقدمة. أما المتقدمات من غير السعوديات فلابد من إحضار أصل الإقامة الشخصية, وأصل جواز السفر الشخصي بشرط وجود صورة حديثة للمتقدمة .

وأوضح مدير العلاقات والاعلام أن اختبار القيادة المدرسية والإرشاد على الراغبين في الترشح على وظائف وكلاء ومدراء المدارس والإشراف التربوي، والراغبين في التحويل للإرشاد الطلاب سيعقد يوم السبت 18/4/1436هـ, ولمدة يوم واحد .
بواسطة : qadmi2n
 0  0  5404


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:56 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.