• ×

03:08 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

 

"قياس" إعلان نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 26 الجاري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : كشف المركز عن موعد إعلان نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات، حيث تقرر أن يكون بتاريخ 26 من جمادى الأولى 1436هـ، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن عملية تصحيح النتائج تتم عبر أجهزة حديثة ودقيقة.

وقال مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام إبراهيم الرشيد: "لقد عقد اختبار كفايات المعلمين والمعلمات عقد خلال الفترة 11-18 ربيع الآخر 1436هـ في 24 مقراً للمتقدمين و55 مقراً للمتقدمات موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة، وتجري حالياً عملية تصحيح أوراق إجابات المتقدمين والمتقدمات باستخدام أحدث وسائل التقنية".

وأظهر تقرير عن مركز "قياس" أن الآلات التي تستخدم لتصحيح أوراق إجابات الاختبارات من أحدث الأجهزة والتقنيات المتقدمة الدقيقة عالية السرعة والتي تصل سرعة قراءتها إلى سبعة آلاف ورقة إجابة في الساعة، من خلال ماسح ضوئي دون أي تدخل بشري في عملية التصحيح، ما يعطي مصداقية كبيرة لعملية التصحيح وإعلان النتائج.

وجاء في التقرير أنه يتم تخزين الإجابات الصحيحة في الحاسب ويتم الاحتكام إليها عند عملية تصحيح ورقة الإجابة آلياً، ثم استعراض جميع الأسئلة بعد تحليل صعوبتها وقدرتها على التمييز فتحذف الأسئلة غير الجيدة وفق هذين المعيارين قبل تصحيح الاختبار وإعطاء المختبر الدرجة.

وبعد إعطاء الدرجة؛ تنشر النتائج على موقع المركز في القسم الخاص بذلك ويمكن للمتقدم الدخول إليها عن طريق موقع القياس على الإنترنت "الاستعلام عن النتائج" ويدخِل رقم سجلِّه المدني ورقم الاشتراك ليحصل على النتيجة".

جاء الكشف عن هذه المعلومات في الوقت الذي يتساءل فيه عدد من المتقدمين والمتقدمات عن آلية تصحيح اختبارات قياس وآلية استخراج وإعلان النتائج.

وقال التقرير: "أجهزة التصحيح إضافة إلى قراءتها ورقة الإجابة، تقوم بتصورها وحفظها في الأرشيف الخاص بذلك إلكترونياً، حيث تعتبر من الطرق الحديثة في قراءة أوراق الإجابة والاحتفاظ بنسخ منها، كما أن هناك بعض الأخطاء الجوهرية يقع فيها الكثير من المتقدمين عندما يقومون بتظليل جميع الإجابات".

وأضاف: "من المتوقع أن الآلة ستعتبر الإجابة صحيحة طالما هي ضمن الإجابات المظللة، وهذا خطأ يقع فيه البعض ظناً منهم أن الآلة ستقرأ الإجابة الصحيحة وتحتسب الدرجة".

وأردف التقرير: "عملية رصد الدرجات تتم داخل النظام وذلك بمقابلة جميع الإجابات بالإجابات النموذجية لكل اختبار، وتحسب عدد الإجابات الصحيحة ثم توزن عن طريق معادلة التصحيح قبل الإعلان، من خلال قياس قدرات المختبر بالنسبة لجميع المختبرين في الفترة نفسها".

وتابع: "ينتهج المركز آلية دقيقة في عملية التصحيح؛ تبدأ باستلام أوراق الإجابة بعد كل اختبار، ثم قراءة أوراق الإجابة على الأجهزة المخصصة للقراءة وتقوم بتفريغ محتوى ورقة الإجابة بملف إلكتروني يتم مراجعته وتدقيق صحة البيانات لضمان جودة العمل".

وقال التقرير: "بعد ذلك يتم تحميل الملفات الإلكترونية المقروءة على نظام التصحيح المعد مسبقاً لهذا الاختبار ويتم ربط ورقات الإجابة برقم السجل المدني الخاص بكل مختبر مع ملفه على بوابة التسجيل المدققة من مركز المعلومات الوطني وتدقيق صحة إدخال المختبر لبياناته الأساسية "السجل أو الإقامة مع الاسم" والتي كان قد دوّنها على ورقة الإجابة".

وأضاف: "يتم تحليل الإجابات من قبل المختصين في قسم الاختبارات، وتوضع معادلات التصحيح المبنية على التحليل في الخطوة السابقة والتي توضح أي خلل أو غموض أو فروقات لدى إجابة المختبر وبعدها يتم تصحيح الإجابات، وأخيراً يتم وضع الإحصائيات على النتائج النهائية واعتمادها".

وأردف التقرير: "بعد الانتهاء من عملية رصد النتائج يتم الإعلان عن النتائج ونشرها على موقع المركز www.qiyas.org يزود المركز جميع الجهات التي تشترط المقاييس للتعرف على نتيجة المتقدم إليها بالاستعلام برقم السجل المدني أو رقم الإقامة لغير السعوديين إلكترونياً".
بواسطة : qadmi2n
 0  0  3633


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:08 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.