• ×

08:57 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

 

الجامعة الإلكترونية تُدشن الدراسة ببرنامج "العربية على الإنترنت"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف - واس : أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية اليوم عن بدء الدراسة في برنامجها العالمي "العربية على الإنترنت"، وذلك في إطار احتفالها - باليوم العالمي للغة العربية - الذي عُقد اليوم في مقرها الرئيس بالرياض بحضور مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، وعدد من مسؤولي الجامعة.
ونوه الدكتور عبد الله الموسى في كلمة له خلال الحفل باهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود باللغة العربية ونشر علومها التي تمخض عنها دعم إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يقضي باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، فضلا عن اعتماد إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام الاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة المحدد في 18 ديسمبر من كل عام، بحيث يكون يوما عالميا للغة العربية.
واستعرض الدكتور الموسى جهود الجامعة الإلكترونية في ذلك المجال ومنها إطلاق مبادرتي برنامج العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري، مبينا أن الجامعة وظفت التقنية لتخدم راغبي تعلم العربية في أنحاء العالم، ويسرت تعليمها بكفاءة لا تخل بجودة العملية التعليمية ومخرجاتها، كما كان للجامعة السبق والريادة في إطلاق أول اختبار لقياس الكفاية اللغوية من خلال أكثر من 5000 مركز حول العالم.
وخلال الحفل عقدت ندوة تعريفية علمية أدارها الدكتور فهد العليان، وقدم فيها المدير التنفيذي لبرنامج العربية على الإنترنت الدكتور حسن الشمراني عرضا عن البرنامج، ورؤيته ورسالته وأهدافه.
وأفاد أن البرنامج يعد حدثا مهما ومنعطفا في تاريخ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بتقديمه تعليما إلكترونيا تفاعليا متكاملا باحتوائه على (796) مشهدًا تفاعليًا، و (12000) ملف صوتي، و (6320) صورة تعليمية، و (10076) تدريبا تعليميا في 16 مستوى مقسمة إلى 6 مراحل، يبدأ المتعلم باختبار تحديد المستوى وينتهي باختبار العربية المعياري لقياس كفايته اللغوية.
وأشار إلى أن الطلاب الذين يكملون البرنامج الذي يستغرق 14 شهرًا يحصلون على شهادة الكفاية في اللغة العربية معتمدة من الجامعة السعودية الإلكترونية التي تعتمد على 75% من الدراسة بطريقة التعلم الذاتي و 25 % للفصول الافتراضية الحية.
وأفاد أن الدراسة بدأت خلال الأسابيع الماضية في تركيا وأندونيسيا كخطوة مبدئية، ويجري العمل حاليا على بدء الدارسة في اليابان.
ومن جهته استعرض الدكتور محمد الربيع في محاضرة ألقاها بعنوان "عالمية اللغة العربية وانتشارها في العصر الحديث" العوامل والمقومات التي بموجبها كانت العربية لغة عالمية، وتحدث عن تأثير اللغة العربية في لغات الشعوب الإسلامية، وعن الإقبال المتزايد في العصر الحديث على تعلمها.
وألقى الدكتور عبد المحسن العقيلي محاضرة بعنوان "اللغة العربية بوصفها أداة للتواصل والحوار في عصر العولمة" مبينا فيها أهمية اللغة العربية بوظيفتها التواصلية والتداولية، وحضورها في المشهد الدولي بكافة تجلياته الثقافية والفكرية والاقتصادية والسياسية والتواصلية.
واختتمت الجلسة بعدد من المداخلات والمشاركات من الحضور.
بواسطة : qadmi2n
 0  0  939


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:57 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.