• ×

05:52 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

 

وزير التعليم : معايير جديدة للقبول بكليات التربية وتطوير اداء المعلم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة وظائف : كشف معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى عن تحديد معايير جديدة لمدخلات كليات التربية بالمملكة لتطوير العملية التعليمية بها ، مؤكداً أن الوزارة عملت من خلال إدارات التعليم والمدارس على رفع مستوى المعلم بما يليق بمكانته ودوره ويحقق تطلعات ورؤى قيادتنا الرشيدة - أيدها الله- ويعكس حرص واهتمام القائمين على كليات التربية في هذا الوطن المعطاء .

وأكد معاليه أن عملية القبول بكليات التربية ستخضع لمعايير وخصائص ومهارات لابد أن تتوفر في المتقدمين لرفع مستوى القبول بها عبر برنامج السنة التحضيرية ومعيار المعدل التراكمي واختبارات القياس، مبيناً أنه لابد من إعادة النظر في برامج كليات التربية بما يتوافق مع معايير ومتطلبات العصر، إلى جانب إعادة النظر في عملية تطوير أداء عضو هيئة التدريس في الكليات وتشجيعهم وإشراكهم في البرامج التدريبية .

وأوضح أن كليات التربية بالمملكة تحتضن حالياً ما يقرب من 130 ألف طالب وطالبة منهم 95 ألف طالبة ، مشيراً إلى أن القبول سنوياً بهذه الكليات يقدر بنحو 32 ألف طالب وطالبة ، مشيرًا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من عمداء كليات التربية مهمتهم تقديم مشروع تطويري للكليات .

وبين معاليه أن وزارة التعليم تتطلع إلى التوصيات التي ستتمخض عن المؤتمر الخامس لإعداد المعلم وما يمكن أن يتم الاستفادة منها. وكان معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، قد رأس الاجتماع السادس لعمداء وعميدات كليات التربية بالمملكة الذي استضافته جامعة أم القرى ممثلة في كلية التربية ضمن فعاليات المؤتمر الخامس لإعداد المعلم الذي تنظمه الجامعة وذلك في قاعة الملك فيصل بمقر المدينة الجامعية لجامعة أم القرى بالعابدية بحضور معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس .

وناقش الاجتماع عبر جلستين صباحية ومسائية العديد من الموضوعات من خلال أوراق العمل المقدمة من عمداء وعميدات كليات التربية التي استهلها عميد كلية التربية بجامعة طيبة الدكتور نياف بن رشيد الجابري بورقة عمل بعنوان "سياسات إعداد المعلم "، وقدم عميد كلية التربية بجامعة الدمام الدكتور عبدالواحد بن حمد المزروع، مقترحا من خلال الورقة التي استعرضها بعنوان "مقترح إنشاء هيئة وطنية لاعتماد برامج إعداد المعلم"، ثم تناول عميد كلية التربية بجامعة الطائف الدكتور أحمد بن سالم الثقفي ورقة عمل مماثلة بعنوان "العلاقة بين إدارات التعليم وكليات التربية " الواقع والمأمول " . وطرحت عميدة كلية التربية بحفر الباطن الدكتورة حفصة بنت أحمد منشي، مبادرة عبر ورقتها العلمية "من أجل رفع مستوى تأهيل خريجي كليات التربية" ، وقدم عميد كلية التربية بجامعة جازان الدكتور محمد بن حسين أبو راسين، ورقة هيئة تقويم التعليم العام حول "معايير القبول في كليات التربية"، بالإضافة إلى أنه تم مناقشة موضوع الأمانة العامة لاجتماع عمداء كليات التربية.
بواسطة : qadmi2n
 0  0  782


 

 

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:52 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.