الحربي: محدودية المقاعد وراء إجراء مفاضلة لاختيار المبتعثين لدراسة الطب

صحف : كشف مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الدكتور ماجد الحربي عن أن حملة الثانوية العامة المتقدمين للمرحلة السادسة لدراسة الطب، قد تم إبلاغهم ان عدد مقاعد الطب في العالم أجمع محدودة، وأن من تم تغيير دولة ابتعاثه وتخصصه لعلوم صحية، جاء نتيجة محدودية مقاعد دراسة الطب وكثرة المتقدمين، مشيرًا إلى أنه تم إجراء مُفاضلة أكاديمية بين جميع المتقدمين لدراسة الطب، ومن حصل على هذه المقاعد المحدودة هم أوائل المفاضلة الاكاديمية.
وأشار إلى أن من لديه سنة تحضيرية، وحصل على درجة الايلتس المطلوبة يقدمها بأسرع وقت للبرنامج، حيث إنها عوامل مساعدة للحصول على مقعد لدراسة الطب ولكنها ليست بضمان للحصول عليه. وأضاف ان العلوم الصحية تشمل الصيدلة وتقنية طبية وعلوم طبية بجميع فروعها.
وأكد أن ذهاب المبتعث لدراسة العلوم الصحية في أمريكا لا يعني أنه لا يستطيع دراسة الطب، بل يستطيع إذا حصل على درجات تؤهله في جامعته أن يدرس الطب، ومن لم يستطع بإمكانه إكمال الماجستير أن حقق شروط ترقية الابتعاث. وأشار إلى أن دراسة الطب في أمريكا تختلف عنها في أوروبا، حيث إن أوروبا تبدأ دراسة الطب من أول سنة، بيد أن أمريكا تدرس أربع سنوات كلية علمية ثم تقدم على كلية الطب وتدرس ثلاث سنوات في حال توفرت لديك شروط الجامعة لدخول كلية الطب.
وقال إن من يُحضر قبول طب من اوروبا لن يُقبل منه هذا القبول، حيث إن المبتعث لا يحصل سوى على مقعد لسنة تحضيرية، وهذا الأمر لن تقبل به الوزارة لما فيه ضرر على مصلحة المبتعث. وأوضح أنه ذهب لمدة ثلاثة أسابيع لأوروبا من أجل التفاوض مع الجامعات للحصول على مقاعد لطلبة الطب ولم يحصل سوى على مقاعد معدودة، وذلك لمحدودية مقاعد الطب في العالم، لذلك الوزارة لن تقبل بأي قبول يأتيها لدراسة الطب في أوروبا لعلمها بأنها مقاعد سنة تحضيرية فقط.
ومن جانب آخر أكد مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين الدكتور ماجد الحربي أن المرافق يلتحق فورًا ببرنامج الابتعاث إن رغب بدراسة، وحصوله على تأشيرة F1 يسهل ويسرع عملية انضمامه لبرنامج الابتعاث. وبيّن أن الملتقى الذي سيعقد بالرياض سيكون بعد أسبوع من بعد العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك.
يذكر أن عملية تغيير التخصصات ودول الابتعاث أربكت طلاب الثانوية الملتحقين لبرنامج خادم الحرمين الشريفين، مما جعلهم يتوافدون بشكل كبير لمقر البرنامج في مدينة الرياض.




زر الذهاب إلى الأعلى