وظائف مدنية

الخدمة المدنية تراجع البدلات والمكافآت التي تصرف للموظفين

أكدت وزارة الخدمة المدنية، قيامها بمراجعة البدلات والمكافآت وفقا لملاحظات لجنة البدلات، وما تبديه الجهات الحكومية من ملاحظات أو تعديلات على قرارات مجلس الخدمة الخاصة بالبدلات أو ما يظهر للوزارة من خلال دراساتها ومقارناتها بالدول المماثلة.
جاء ذلك التأكيد خلال إجابة الوزارة على أسئلة لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى، بشأن التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية 1430/ 1431، وكشفت الإجابة عن قيام اللجنة بمراجعة زيادة مكافأة منفذي القصاص ومكافأة رؤساء البلديات.
وبينت الإجابة وفقاً ل”الوطن” ، قيام الوزارة بمراجعة عدد من البدلات منها بدل المناطق النائية وفقا لتغير الخدمات بالقرى النائية، مشيرة إلى قرار لوزير الخدمة المدنية عام1427 شمل 1253 قرية نائية، ثم تلاه بقرار بعد عام بإضافة 23 قرية، ثم أضيف 21 قرية أخرى، إلى جانب إضافة 19 قرية في عامي 30 /31 في قرارين للوزير.
وأشارت الوزارة إلى مكافأة العاملين في المناطق الجبلية بمنطقة جازان، حيث حدد مقدار المكافأة من 10 إلى 50%، ووضع ضوابط ومعايير تحدد على ضوئها نسبة المكافأة لكل موقع، وصدر بذلك قرار لمجلس الخدمة المدنية عام 1427، كما أضيفت مناطق جبلية أخرى بناء على تقارير أعدتها الوزارة شملت محافظة سراة عبيدة بظهران الجنوب ومدارس ردوم بعسير.
ولفتت إجابة الوزارة إلى مراجعة بدل طبيعة عمل لبعض الفئات الوظيفية والجهات الحكومية كدراسة صرف بدل طبيعة عمل للأعمال الرقابية لمنسوبي ديوان المراقبة العامة، وبدل طبيعة عمل للأعمال الحسابية لمنسوبي مصلحة الزكاة والدخل، وبدل طبيعة عمل للمسعفين بهيئة الهلال الأحمر السعودي، وبدل طبيعة عمل لوظائف رئيس كتابة عدل، كتاب العدل بوزارة العدل، وبدل طبيعة عمل للعاملين في الميدان من أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وشاغلي بعض وظائف المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المرافقين للقطارات.
وبينت الإجابة، أن إضافة بعض الفئات الوظيفية إلى البدلات المنصوص عليها بنظام الخدمة المدنية وللوائحه التنفيذية جاءت بناء على توصية لجنة البدلات، ومنها صرف بدل عدوى للممرضين الذين يقومون بالتحصينات الوقائية ومكافحة الأمراض المعدية في المستشفيات والمراكز الصحية، وأشارت أيضاً إلى زيادة مدة التعويض عن الإجازات العادية التي لم يتمتع بها الموظف أثناء خدمته إلى 180 يوما بدلا من 90 يوما، وعن كامل الإجازات العادية لمن تنتهي خدمته بسبب الوفاة أو العجز الكلي، إضافة إلى بدل ترحيل “راتب شهرين” لمن يعين خارج المملكة.
وأكدت الوزارة، مراجعتها المستمرة لمكافأة العاملين المتخصصين في مجال الحاسب الآلي المعمول بها منذ عام 1412، فيما كان آخر قرار بتمديد صرفها 1426، مؤكدة أنها تراجع كل فترة زمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى