وزير التعليم العالي يدشن الموقع الإلكتروني لمركز القيادة الأكاديمية

أطلق معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري صباح اليوم، الموقع الإلكتروني لمركز القيادة الأكاديمية التابع للوزارة، وذلك ضمن برنامج ورشة عمل مدراء الجامعات السعودية في مدينة ينبع الصناعية.
و أوضح معالي الدكتور العنقري عقب ورشة العمل التي ينظمها المركز بعنوان \”من التميز العالمي للجامعات إلى التميز العالمي لمنظومة التعليم العالي\”، أن التقدم في مجال تقنية المعلومات، والسعي نحو تطوير مجتمعات المعرفة، يتطلب الإلمام بهذه المتغيرات وآثرها واكتساب المهارات الأزمة للتعامل معها للوصول إلى مستويات أعلى من التميز والجودة.
من جانبه أوضح الدكتور خالد السلطان المشرف العام على المركز، أن إنشاء المركز يهدف إلى خدمة المعاهد والجامعات والمجموعات والأفراد في مؤسسات التعليم العالي لتطوير ونشر ثقافة القيادة التي تعزز روح الابتكار والنجاح والتميز، من خلال الخدمات والبرامج المتعلقة بالقيادة والإدارة في مجال التعليم العالي، بالإضافة إلى الاستجابة للتطورات والتغيرات التي تشهدها تحديات القيادة واحتياجات الجهات المستفيدة.
وذكر الدكتور السلطان، أن مركز القيادة الأكاديمية عقد منذ عام 2009م نحو 343 ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس من الرجال بالإضافة إلى نحو 198 ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس من الأقسام النسائية، للارتقاء بجودة مركز القيادة الأكاديمية في الجامعات.
وكانت الوزارة قد أنشأت مركز القيادة الأكاديمية في عام 2009م، لتعزيز دور القيادة والقياديين في مجال التعليم العالي، ولتنظيم العديد من الأنشطة التطويرية التي تخدم بعضا من احتياجات مؤسسات التعليم العالي والإداريين، ومن ضمن هذه الأنشطة ورش عمل لمدراء الجامعات ووكلاء المدراء والعمداء الأكاديميين إلى جانب رؤساء الأقسام.
وستختتم جلسة اليوم بمناقشة القوانين غير المكتوبة في فن إدارة الجامعات، وآلية تحقيق التوازن بين الاحتياجات المحلية وواقع البيئة العالمية للتعليم العالي، وكذلك بين عملية التدريس وعملية البحث العلمي داخل المؤسسة الأكاديمية، والمحافظة على تراث المؤسسة التعليمية.




زر الذهاب إلى الأعلى